الرئيسيةأرقام تركيااقتصادأسواق تركياعاصمة البسطرمة التركية
أسواق تركيا

عاصمة البسطرمة التركية

عاصمة البسطرمة قيصري وسط تركيا

عاصمة البسطرمة قيصري وسط تركيا، بمطبخها الغني بالمأكولات الشهية، أصبحت إحدى الوجهات المفضلة لعشاق “سياحة الطعام”.

تشتهر قيصري بأنواع المانطي، (قطع صغيرة من العجين المحشو باللحم) والسجق، والبسطرمة (رقائق من اللحم المجفف)، وأطعمتها التقليدية التراثية.

ومن بين تلك المأكولات الـ”ياغلاما” وهي رقائق عجين مع اللحم المفروم مصفوفة فوق بعضها، و كباب البوج، الذي يصنع من ذيل العجل، فضلا عن أنواع الحلويات.

وتستقبل العديد من السياح ، لا سيما القادمين إلى مركز أجرياس للرياضات الشتوية، و كبادوكيا السياحية الشهيرة.

رئيس بلدية قيصري ، ممدوح بويوك قليج، يبذل ما بوسعه، لتعزيز مختلف أنواع السياحة كالعلاجية والبيئية والثقافية و سياحة الطعام، إلى جانب مجال التزلج الذي تشتهر به المنطقة.

ومن المنتظر كذلك ورشة عمل يومي 16-17 تشرين الثاني/ نوفمبر، حول فن الطبخ في قيصري.

بدوره أكد نوري جوبان أوغلو، الذي يدير منشأة سياحية، إن مأكولات مدينة قيصري مناسبة جدا لتنشيط سياحة الطعام في المنطقة.

وأشار إلى أن الأمر يتطلب الترويج الجيد لهذه المأكولات، للوصول إلى النتائج المرجوة.

ويُرجح أن تاريخ اللحم المملح المتبل، المعروف بالبسطرمة يعود إلى ما قبل 1500عام، عندما كان الفرسان من أتراك الهون والأوغوز، يحملون معهم في حروبهم لحما مملحا، ويحتفظون به تحت سروج أحصنتهم، لحمايته من الفساد.

ونقلت القبائل التركية التي استقرت في الأناضول، البسطرمة إلى المنطقة، واشتهرت مدينة قيصري تحديدا بصنعها، وقد كتب الرحالة التركي الشهير “أولياء تشلبي”، عن انتشار صناعة البسطرمة، في قيصري التي زارها في القرن السابع عشر.

تصنع البسطرمة حاليا بطرق أكثر تقدما، وغالبا ما يستخدم في صنعها لحم الأبقار، وتصبح جاهزة للأكل بعد عملية تستغرق حوالي شهر.

وتتضمن تلك العملية تمليح اللحم وتجفيفه، ومن ثم وضعه في خليط من البهارات والثوم لعدة أيام، ثم انتشاله من ذلك الخليط مع بقاء طبقة رقيقة من الخليط تغطي اللحم، وتركه ليجف عدة أيام، يصبح بعدها جاهزا للأكل.

ولا تزال البسطرمة تحتفظ بمكانة مميزة على المائدة التركية وعلى موائد الدول المجاورة، وتنتج أفضل أنواع البسطرمة في مدينة قيصري التركية، التي ترسلها إلى جميع أنحاء تركيا، ويحرص زائرو المدينة على شراء كميات من البسطرمة، التي تكاد تباع في جميع أنحائها، وخاصة في سوق “كازانجيلار”.

أرقام تركيا
‏أرقام استشارات وقرارات تهم المستثمر العربي في تركيا من صناع القرار إليكم مباشرة

اترك تعليقاً