أرقامتشريعات الاستثمار

الاتحاد الجمركي واتفاقيات التجارة الحرة

دخلت اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ منذ عام 1996. وتسمح الاتفاقية بالتبادل التجاري بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي دون أي قيود جمركية.

ويعد الاتحاد الجمركي القائم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا إحدى الخطوات التمهيدية نحو حصول تركيا على العضوية الكاملة بالاتحاد الأوروبي نفسه.

وتتمتع تركيا باتفاقيات التجارة الحرة (FTA) مع 37 دولة، مما يوفر منطقة تجارة حرة تتفق الدول عبرها على إلغاء التعريفات، والحصص، والامتيازات على أغلب السلع والخدمات التي يتم تبادلها فيما بينها. ويفسر هذا الإطار لماذا تستخدم العديد من الشركات العالمية الآن تركيا كمصدر ثانٍ للتوريد وقاعدة للتصنيع، ليس فقط للاتحاد الأوروبي والأسواق التركية المتنامية بسرعة، ولكن أيضًا لأسواق الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأسود وشمال أفريقيا، مع ميزة توفير قوى عاملة رخيصة نسبيًا رغم كونها على درجة عالية من التعليم، ناهيك عن وسائل النقل والمواصلات قليلة التكلفة.

 

37 دولة

 

الأردن، إسرائيل، ألبانيا، البوسنة، تشيلي، تونس، جورجيا، دول اتفاقية الافتا (EFTA)، سوريا*، صربيا، فلسطين، كوريا الجنوبية، ماليزيا، مصر، المغرب، مقدونيا، موروشوس، مونتينيغرو، الهرسك.

 

أما البلدان التي أتمت عملية التفاوض فتتمثل في: جزر الفارو، سنغافورة، غانا، كوسوفو، لبنان، مولدوفا. 

فيما يلي البلدان التي لا تزال في عملية التفاوض: الإكوادور، أوكرانيا، بيرو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، سيشيل، الكاميرون، كولومبيا، ليبيا، مجلس التعاون الخليجي، المكسيك، ميركوسور، اليابان.

 

المصدر: وزارة الاقتصاد التركية

turkeyarkam

أرقام استشارات وقرارات تهم المستثمر العربي في تركيا من صناع القرار إليكم مباشرة

http://www.turkeyarkam.com/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *