أرقاماتفاقياتاستشاراتاقتصادتشريعات الاستثمار

الاتفاقيات الثنائية تشجيع وحماية الاستثمارات

 

الاتفاقيات الثنائية تم توقيعها يهدف تشجيع وحماية الاستثمارات من عام 1962 فصاعدا مع البلدان التي تظهر القدرة على تحسين العلاقات الثنائية للاستثمار.

 

الاتفاقيات الثنائية تم توقيعها يهدف تشجيع وحماية الاستثمارات من عام 1962 فصاعدا مع البلدان التي تظهر القدرة على تحسين العلاقات الثنائية للاستثمار.
الاتفاقيات الثنائية تشجيع وحماية الاستثمارات

ويكمن الهدف الأساسي من اتفاقيات الاستثمار الثنائية في تهيئة بيئة مواتية للتعاون الاقتصادي بين الطرفين المتعاقدين عن طريق تحديد معايير التعامل مع المستثمرين واستثماراتهم داخل حدود الدول المعنية.

 

كما تهدف هذه الاتفاقيات إلى:

زيادة تدفق رأس المال بين الطرفين المتعاقدين، مع ضمان تحقيق بيئة استثمار مستقرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود أحكام بشأن التحكيم الدولي، يجعل أحد أهداف هذه الاتفاقيات هو وصف وسائل لتسوية النزاعات التي قد تحدث بين المستثمرين والدولة المضيفة بشكل ناجح. وقد قامت تركيا بتوقيع اتفاقيات استثمار ثنائية مع 94 دولة. مع ذلك، تعتبر تركيا الدولة الثنائية، حيث يتعين عليها التصديق على وإصدار المعاهدة الدولية من أجل أن تصبح جزءً من النظام القانوني الوطني. دخلت 75 معاهدة استثمارات ثنائية من تلك الـ94 معاهدة حيز التنفيذ حتى الآن.

 

 

جود أحكام بشأن التحكيم الدولي، يجعل أحد أهداف هذه الاتفاقيات هو وصف وسائل لتسوية النزاعات التي قد تحدث بين المستثمرين والدولة المضيفة بشكل ناجح
قامت تركيا بتوقيع اتفاقيات استثمار ثنائية مع 94 دولة

 75 دولة

الاتحاد الروسي، أثيوبيا، أذربيجان، الأرجنتين، الأردن، إسبانيا، أستراليا، إستونيا، إسرائيل، أفغانستان، ألبانيا، ألمانيا،الإمارات العربية المتحدة، إندونسيا، أوزباكستان، أوكرانيا، إيران، إيطاليا، باكستان، البرتغال، بلجيكا، بلغاريا، بنجلاديش،البوسنة، بولندا، بيلا روسيا، تايلاند، تركمانستان، تونس، جمهورية التشيك، جورجيا، الدنمارك، رومانيا، سلطنة عُمان،سلوفاكيا، سلوفانيا، سنغافورة، سوريا، السويد، سويسرا، صربيا، الصين، طاجكستان، فرنسا، الفلبين، فنلندا، قرغيستان،قطر، كازاخستان، كرواتيا، كوبا، كوريا الجنوبية، الكويت، لاتفيا، لبنان، لوكسمبورج، ليبيا،، ليتوانيا، مالطا، ماليزيا،المجر، مصر، المغرب، مقدونيا، المملكة العربية السعودية، المملكة المتحدة، منغوليا، مولدوفا، النمسا، الهرسك، الهند،هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، اليمن، اليونان.

قامت تركيا بتوقيع اتفاقيات لمنع الازدواج الضريبي مع 80 دولة

اتفاقيات منع الازدواج الضريبي

قامت تركيا بتوقيع اتفاقيات لمنع الازدواج الضريبي مع 80 دولة. ويتيح ذلك إمكانية مقاصة الضريبة التي تُدفع في إحدى الدولتين مقابل الضريبة مستحقة السداد في الدولة الأخرى، مما يمنع الازدواج الضريبي.

 

80 دولة

الاتحاد الروسي، أثيوبيا، أذربيجان، الأردن، أسبانيا، أستراليا، إستونيا، إسرائيل، ألبانيا، ألمانيا، إندونسيا، أوزباكستان، إيران،أيرلندا، إيطاليا، باكستان، البحرين، البرازيل، البرتغال، بلجيكا، بلغاريا، بنجلاديش، البوسنة، بولندا، بيلا روسيا، الجزائر،جمهورية التشيك، جنوب أفريقيا، جورجيا، الدنمارك، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفانيا، سنغافورة، السودان، سوريا، السويد،سويسرا، صربيا، الصين، طاجكستان، عمان، فرنسا، فنلندا، قرغيستان، قطر، كازاخستان، كرواتيا، كندا، كوريا الجنوبية،الكويت، لاتفيا، لبنان، لكسمبورج، ليتوانيا، مالطا، ماليزيا، المجر، مصر، المغرب، مقدونيا، المملكة العربية السعودية،المملكة المتحدة، منغوليا، مولدوفا، مونتينيغرو، النرويج، النمسا، نيوزيلندا، الهرسك، الهند، هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، اليمن، اليونان.

 وتستمر تركيا في توسيع الرقعة التي تغطيها اتفاقية منع الازدواج الضريبي عن طريق إضافة المزيد من الدول بصفة مستمرة.

اتفاقيات الضمان الاجتماعي

قامت تركيا بتوقيع اتفاقيات تأمينات اجتماعية مع 26 دولة .وهذه الاتفاقيات تجعل من الأسهل بالنسبة للمغتربين التنقل بين الدول. وسوف يزداد عدد هذه الدول تماشيًا مع تزايد مصادر الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

26 دولة

أذربيجان، ألبانيا، ألمانيا، بلجيكا، بلغاريا، البوسنة، جمهورية التشيك، جمهورية شمال قبرص التركية، جورجيا، الدانمارك،رومانيا، سلوفاكيا، السويد، سويسرا، صربيا، فرنسا، كرواتيا، كندا، كوريا الجنوبية، لكسمبورج، ليبيا، مقاطعة كيبيك،مقدونيا، المملكة المتحدة، النرويج، النمسا، الهرسك، هولندا.

 

المصدر:

المصدر: وزارة الاقتصاد

إدارة الإيرادات التركية

مؤسسة الضمان الاجتماعي (SSI) التركية

turkeyarkam

أرقام استشارات وقرارات تهم المستثمر العربي في تركيا من صناع القرار إليكم مباشرة

http://www.turkeyarkam.com/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *