أرقام

السبت غرة رمضان في دول الخليج الست

 السبت، غرة شهر رمضان المبارك بذلك أعلنت دول الخليج الست (السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان)، مساء اليوم الجمعة.

والجمعة، ثاني يوم تتحرى فيه جميع دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء سلطنة عمان، هلال شهر رمضان، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

ونقل بيان أصدره الديوان الملكي السعودي عن المحكمة العليا السعودية، أن “عددا من الشهود العدول شهدوا برؤية هلال رمضان هذه الليلة في بعض المحافظات والمراكز”.

وبناء على ذلك، قالت المحكمة السعودية إن “يوم غد السبت هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1438هـ”.

بدورها، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين، أن غدا السبت، هو أول أيام شهر رمضان اتباعا للسعودية.

وقالت الهيئة، في بيان بثته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، “لم يتقدم أحد للإدلاء بشهادته في رؤية الهلال، إلا أنه ثبت شرعا بالمملكة العربية السعودية رؤية الهلال، فعليه قررت الهيئة أن يكون غدا السبت أول أيام شهر رمضان”.

وفي الإمارات، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال رمضان أن اليوم هو المتمم لشهر شعبان لسنة 1438 هجرية، وأن السبت أول أيام شهر رمضان.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، قال رئيس اللجنة، وزير العدل سلطان بن سعيد البادي الظاهري، إنه “بعد التحري ومراعاة طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي جرت مع الدول المجاورة ثبت لديها رؤية هلال شهر رمضان”.

بدورها، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية أن السبت أول أيام رمضان، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

كما أعلنت لجنة تحري رؤية هلال رمضان في قطر ثبوت رؤية الهلال، وأن غدا السبت، أول أيام الشهر، بحسب بيان تلاه، ثقيل بن ساير الشمري، رئيس اللجنة، وبثه  التلفزيون الرسمي.

وفي سلطنة عمان، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال رمضان في بيان لها، عن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، وعليه يكون يوم غد السبت غرة رمضان.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت، أعادت اليوم،  تحري هلال الشهر المبارك، لليوم الثاني على التوالي، للمرة الأولى.

وأرجأت الدول الخمسة، أمس، إعلان دخول رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال، وقررت إعادة تحري بداية الشهر، اليوم.

وجاءت تأتي هذه الخطوة بعد الجدل الذي صاحب دخول مطلع شهر شعبان الجاري في السعودية. 

وبدأ شهر شعبان في المملكة (الخميس 27 أبريل/نيسان الماضي)، رغم عدم تقدم أحد للشهادة برؤية هلال ذلك الشهر، مساء اليوم السابق (الأربعاء 26 أبريل/نيسان الماضي).

وكان المفترض وفق المعتاد أن يبدأ شهر شعبان (الجمعة 28 أبريل)، وتجنباً لوقوع أخطاء، قررت الدول الخمسة هذا العام تحري هلال رمضان على يومين حال تعذر رؤية الهلال في اليوم الأول.

أما سلطنة عمان، فبدأت شهر شعبان الجمعة (28 أبريل)؛ لذلك يوافق عندها اليوم الجمعة (29 شعبان)، وقامت بتحرى الهلال اليوم فقط.

turkeyarkam

أرقام استشارات وقرارات تهم المستثمر العربي في تركيا من صناع القرار إليكم مباشرة

http://www.turkeyarkam.com/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *