أرقاماتفاقياتسياحةقرارات

تركيا وأوكرانيا اتفاقية تتيح لمواطني البلدين تبادل السياح بالهويات فقط

 تركيا وأوكرانيا اتفاقية تتيح لمواطني البلدين تبادل السياح بالهويات فقط

وقعت تركيا وأوكرانيا، اليوم الثلاثاء، اتفاقيتين، إحداهما في مجال السياحة تتيح لمواطني البلدين إجراء زيارات متبادلة عبر هوياتهم الشخصية فقط ، والاخرى مذكرة تفاهم متعلقة بالتعليم.

وحضر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، ونظيره الأوكراني فلاديمير غريوسمان مراسم التوقيع قبيل المؤتمر الصحفي المشترك، في قصر جانقايا بالعاصمة التركية أنقرة.

وتسمح الاتفاقية المتعلقة بالسياحة لمواطني البلدين بزيارة البلد الآخر عن طريق الهوية الشخصية فقط.

تركيا وأوكرانيا اتفاقية تتيح لمواطني البلدين تبادل السياح بالهويات فقط

كما وقع رئيس مديرية التعليم العالي التركي، يكتا سراج، ووزيرة التعليم والعلوم الأوكرانية، ليليا هرينفيج، مذكرة تفاهم متعلقة بالقطاع التعليمي في البلدين.

وفي 24 فبراير/شباط، أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده توصلت إلى اتفاق هام مع كييف، يسمح بقدوم السياح الأوكرانيين بواسطة بطاقاتهم الشخصية فقط.

وأوضح جاويش أوغلو أن توقيع الاتفاق سيتم خلال زيارة رئيس الوزراء الأوكراني فلادمير غرويسمان، إلى العاصمة أنقرة.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل رئيس الوزراء التركي يلدريم، نظيره الأوكراني غريوسمان في العاصمة التركية أنقرة،

وجرت مراسم الاستقبال الرسمي في قصر جنقايا؛ حيث تم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين.

رئيس الوزراء التركي يستقبل نظيره الأوكراني

ومن المنتظر بحث سبل التعاون بين البلدين، لا سيما اقتصاديا وتجاريا، بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ25 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة وكييف.

ويتبادل الطرفان وجهات النظر حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التطورات شرقي أوكرانيا (معقل الانفصاليين)، وأوضاع تتار شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وعلى هامش الزيارة، التي تستمر لمدة يومين، يشارك غريوسمان بمنتدى الأعمال التركي الأوكراني.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بين يلدريم ونظيره الأوكراني فلاديمير غريوسمان، عقب اجتماع ثنائي وآخر بين وفدي البلدين، في قصر جانقايا بالعاصمة التركية أنقرة، اليوم الثلاثاء.

وقال يلدريم إن “تركيا تولي اهتماما بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بما فيها شبه جزيرة القرم، ووحدتها السياسية، وتستمر في تقديم الدعم لها”.

وأوضح يلدريم أن الجانبان بحثا آخر التطورات في العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية، والتحديات التي تواجهها.

ولفت إلى أن البلدين يمتلكان إمكانيات لرفع العلاقات إلى مستويات متقدمة.

وأضاف رئيس الوزراء التركي أن الجانبين وقعا اتفاقية متعلقة بالسياحة تتيح لمواطني البلدين إجراء زيارات متبادلة عبر بطاقاتهم الشخصية، كما وقعا اتفاقية لتطوير التعاون في مجال العلوم والتعليم.

وأوضح أن الاتفاقية الأولى (السياحية) ستساهم في تسريع تنفيذ الأنشطة السياحية والاستثمارية المتبادلة بين البلدين، فضلا عن كونها نقطة انطلاق لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار.

ولفت يلدريم إلى أن بلاده تستهدف خلال العام الجاري إبرام اتفاقيات مع أوكرانيا في مجالات التجارة الحرة، وحماية الاستثمارات الثنائية، وتجنب الازدواج الضريبي.

واعتبر يلدريم تتار القرم “جسر الصداقة” الرابطة بين أنقرة وكييف، مضيفا: “سنواصل عملنا عن كثب مع الحكومة الأوكرانية لإيجاد حل لمشاكل التتار التي نجمت عقب ضم القرم (من قبل روسيا)”.

turkeyarkam

أرقام استشارات وقرارات تهم المستثمر العربي في تركيا من صناع القرار إليكم مباشرة

http://www.turkeyarkam.com/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *