تونس في المركز السادس عربيا في حجم الاستثمارات الأجنبية
أرقاماقتصاد

تونس في المركز السادس عربيا في حجم الاستثمارات الأجنبية

ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية في تونس، بنسبة 7 بالمائة على أساس سنوي، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي، وفق تصريحات صحفية لرئيس حكومة تونس يوسف الشاهد، الخميس.

ولم يعلن الشاهد، الذي شارك اليوم في أعمال الدورة 18 لمنتدى الاستثمار في العاصمة تونس، عن قيمة الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى بلاده حتى نهاية الشهر الماضي.

إلا أن إحصاءات لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي (حكومي)، الأسبوع الماضي، أوردت أن قيمة الاستثمارات الأجنبية بلغت 1.6 مليار دينار (667 مليون دولار)، خلال الشهور التسعة الأولى من 2017.

تونس في المركز السادس عربيا في حجم الاستثمارات الأجنبية
تونس في المركز السادس عربيا في حجم الاستثمارات الأجنبية

وما تزال تبعات الربيع العربي والتوترات الأمنية خلال السنوات الماضية، تلقي بظلالها على الاقتصاد المحلي، وقدرته على توفير وظائف جديدة ونمو في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال “الشاهد”، إن حكومته أعدت خارطة طريق للخروج من الأزمة، وإنعاش الاقتصاد المحلي، ليستقر في الثلث الأول من ترتيب الاقتصاديات الأكثر تنافسية في العالم بحلول 2020.

وجاءت تونس في المركز السادس عربيا في تقرير صدر الأسبوع الماضي عن البنك الدولي، بعنوان “ممارسة أنشطة الأعمال 2018″، بينما تراجعت 11 مركزاً عالمياً من المرتبة 77 إلى 88 من أصل 190 اقتصاد.

وزاد رئيس الحكومة قائلا: “تونس سجلت ارتفاعا في إنتاج الفوسفات بنسبة 35 بالمائة، وتطورت صادراته 18.1 بالمائة” على أساس سنوي.

وتتوقع وزارة الطاقة التونسية مضاعفة الإنتاج من الفوسفات إلى 6.5 ملايين طن في 2017، صعودا من حدود أربعة ملايين العام الماضي، و8 ملايين طن في 2010.

الشاهد استغل الفعالية، وتحدث عن المالية العامة للدولة، وقال في هذا الشأن، إن “الخروج من أزمة المالية العامة يتطلب تقاسم التضحيات بين مختلف الأطراف وتتطلب كذلك عودة محركات النمو وإصلاحات هيكلية”.

وتقدر موازنة البلاد للعام المقبل، بنحو 14.5 مليار دولار، مقارنة مع 13.4 مليارا للعام الجاري، وبعجز مقدر عند 4.8 بالمائة من الناتج المحلي مقارنة مع 6 بالمائة للعام الجاري.

وتنظم أعمال الدورة 18 لمنتدى تونس للاستثمار، تحت عنوان “رؤية اقتصادية جديدة”، بدأت اليوم وتستمر حتى غد الجمعة، بمشاركة مستثمرين ورجال أعمال وشخصيات سياسية.

turkeyarkam

أرقام استشارات وقرارات تهم المستثمر العربي في تركيا من صناع القرار إليكم مباشرة

http://www.turkeyarkam.com/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *